Gym Messenger

سوق.كوم

الخميس، 10 أغسطس 2017

ما هو الكروس فيت و ما مدى فاعليته للتخسيس و بناء العضلات ؟

ما هو الكروس فيت و ما مدى فاعليته للتخسيس و بناء العضلات ؟

الكروس فيت رياضة دخلت حديثا الى وطننا العربي. و انتشرت العديد من المجموعات و الصالات الرياضية و المدربين المتخصصين (و الغير متخصصين) فيها. فما هي ؟ و ما تاريخها ؟
الكروس فيت في الحقيقة هو اسم شركة رياضية. اسسها جريج جلاسمان و لورين جيناي سنة 2000. كان اسم الشركة cross-fit سنة 1996 و تحول اسمها الى crossfit سنة 2000.
الان هناك 10 الاف جيم وكيل لهذه الشركة في انحاء العالم. منهم 5000 جيم في الولايات المتحدة . و لكن بالطبع الصالات في الوطن العربي معظمها يعمل بمعزل عن الشركة الرئيسية.
الكروس فيت هي رياضة خليط من تمارين الايروبكس و تمارين وزن الجسم (الذي يسميها العرب “السويدي”) و تمارين رفع الاثقال Power lifting و Olympic Weight lifting و الجمباز و تمارين الKettle Bell.
اعتقد الفيديوهات تكون اكثر توضيحا من الكلام: 

فطبقا لشرح موقع كروس فيت الرسمي , الحصة التدريبية تكون كالاتي :
1 – تمارين الاحماء قبل بداية الحصة
2 – تعليم مهارات و حركات جديدة
3 – التمرين الرئيسي عالي الشدة  , و يسمى WOD او Workout of the day او “تمرين اليوم”.
4 – تمارين الاطالة
و هناك العديد من مسابقات الكروس فيت في الوطن العربي. اشهرهها في مصر ELFIT Egypt .
ELFIT-Competition-e1444577385794
تمارين الكروس فيت ايضا تستخدمها الجيوش و قوات الشرطة الغربية لتدريب افرادها. بسبب قدرتها على خلق لياقة بدنية و حركية عالية.
كما ان الاحصائيات تظهر ان السيدات اتجهن الى هذه الرياضة , حيث ان نسبة الممارسين لها 50:50 رجال و سيدات.

خطورة الكروس فيت على الصحة :

للأسف , فأن معظم المدربين في الوطن العربي غير معتمدين من الشركة الأم.  ففي 11 يناير سنة 2008 , حذر البروفيسور المتخصص في العمود الفقري من خطورة الكروس فيت على العمود الفقري في مقالة نشرت على جريدة جامعة واترلو كندا. و قال ان خطورتها اقل من فائدتها. كان يقول ان العديد من الرياضات العنيفة تعرض الناس للاصابة. و لكن خطورة الكروس فيت تكمن في المدربين الغير متخصصين و اعتماد الافراد على فيديوهات و برامج الانترنت بدون متابعة مع مدرب متخصص.
في سنة 2013 , تم نشر احصائية  نشرتها جريدة القوة و التأهيل البدني الامريكية (اكبر نشرة رياضية امريكية) , وجدت ان 73% من المشاركين في الاحصائية تعرضوا لاصابات مزمنة  بسبب الكروس فيت! 32% من الاصابات كانت بالكتف بسبب التردد العالي لتمارين الOlympic lifting  الخاصة بنطر البار الحديدي اعلى الرأس. و هذا النوع من الاصابات اعلى كثيرا من معدل الاصابات التي يلاقيها ممارسي الOlympic lifting بدون نمط الكروس فيت.
في 11 ديسمبر 2011 , اصيب رجل باصابات تعجيزية من الكروس فيت بسبب تمرينه مع مدرب غير متخصص. و قاضى مدربه و تم تعويضه ب300 الف دولار.
الخلاصة : اذا قررت ممارسة هذه الرياضة , لا تذهب الا الى مدرب معتمد من الشركة الام

فاعلية الكروس فيت لبناء العضلات :

الكروس فيت ليست تمارين حديد بشكلها الذي نعرفه. لن تجد تمارين لعزل الصدر و البايسبس و السمانة و الترايسبس..الخ. و بالتالي فهي لن تساعدك في تشكيل جسمك بالطريقة التي تختارها. كما ان كل الدراسات اثبتت ان اقوى تكرارات لبناء العضلات تكون من 8 الى 12. و معظم تكرارات الكروس فيت تكون اعلى من ذلك. لذلك هي افضل لزيادة قوة التحمل العضلي و ليس زيادة الكتلة العضلية.
هل تعتقد ابطال العالم في كمال الاجسام يمارسون الكروس فيت ؟ ام كما نراهم في الفيديوهات يقومون بتمارين الحديد و عزل العضلات بتكرارات متوسطة للحصول على كتلتهم العضلية الكبيرة ؟
و لكني اريد ان احصل على جسم الفتنس مثل ممارسي الكروس فيت ؟
هؤلاء الاشخاص مفتولي العضلات ذو نسبة الدهون المنخفضة الذي تراهم في الصور و الفيديوهات , هم في الحقيقة , اما لاعبي كمال اجسام سابقين او يمارسون تمارين كمال الاجسام مع الكروس فيت او يتناولون المنشطات. لن تحصل على هذا الجسم ابدا بدون تمارين الحديد.

ما مدى فاعلية الكروس فيت للتخسيس ؟

التخسيس لا يأتي من الرياضة و لا الايروبكس . التخسيس يأتي من تحكمك في السعرات الحرارية التي تتناولها. قمت بتخفيض سعراتك 300 سعر حراري او قمت بحرق 300 سعر حراري في الكروس فيت , الطريقتان تؤديان الى نفس النتيجة.
الجانب الايجابي للكروس فيت انك تكون مجبر على التمرين لمدة ساعة بسبب التزامك مع الجماعة. و لكن على الجانب الاخر , فأن زيادة الكتلة العضلية عن طريق تمارين الحديد ترفع الأيض الغذائي و بالتالي تحرق سعرات حرارية اكبر على المدى البعيد.
الخلاصة :
تمارين الكروس فيت تمارين شيقة و مفيدة لزيادة اللياقة البدنية . ليست الامثل للتخسيس او بناء العضلات . و لكن عندما يصيبك الملل من برنامجك الحالي , لا مانع من ممارستها بعض الوقت لكسر الملل. و لكن لا تمارسها ابدا الا تحت اعين مدرب معتمد.
 

هناك تعليق واحد :

  1. ساعة فيت

    اذا كنت ترغب فى الحصول على ساعة فيت عالية الجودة عليك الاعتماد علينا فمعنا سوف تستطيع الحصول على هذه الخدمه في افضل صوره لها وفي اسرع وقت ممكن حتى لا تنتظر الكثير من الوقت للحصول على الخدمة التى تريدها وبأقل الأسعار التى تناسب جميع طبقات المجتمع لذا يمكنك الان ان تتواصل معنا اذا اردت ساعة فيت و ساعة ذكية و ساعة سمارت و افضل الساعات الذكية
    ساعة ذكية

    https://lectronic.com/smart-watch/

    ردحذف